كيف اصلح سيارتي عن طريق التامين ؟

كيف اصلح سيارتي عن طريق التامين ؟

طريقة وخطوات إصلاح السيارة عن طريق التأمين

من منا لا يرغب في إصلاح سيارته ؟ 

جميع قائدي المركبات قد قاموا بشراء مركباتهم لأغراض مختلفة، فمنهم من يرغب باستعراض سيارته ومنهم من يرغب بمركبة توصله لمنزله فقط ولكن كلهم يؤدون نفس الفعل وهو القيادة ويتطلعون إلى نفس النتيجة ألا وهي الوصول إلى الوجهة بسلام وأمان، ولذلك فإن كان قائد المركبة في صدد قيادته لمركبته فإنه بحاجة إلى ضمان يوصله لبيته سالماً أو يضمن له تعويض أي ضرر يصيبه أو يصيب مركبته وهنا جاء الدور المهم للتأمين!

 

عند حصول حادث – لا قدر الله – لقائد المركبة فإنه يجدر به أن يكون لديه تأمين مركبات سواء أكان التأمين الشامل للسيارات أو تأمين ضد الغير ، لاسيما أن تأمين ضد الغير يسمى تأميناً إلزامياً بالمملكة العربية السعودية، حيث أن فكرة التأمين الشامل الأساسية على أنه في حال قد ارتكبت حادثاً أو قام أي من قائدي المركبات بالاصطدام بك فإن شركة التأمين تكون ملزمة بتعويضك وتعويض قائد المركبة الآخر، أما تأمين ضد الغير فإن فكرته الأساسية تقوم على مبدأ تحمل قيمة إصلاح سيارة الغير في حال قمت بالاصطدام به.

لنفرض على سبيل المثال أنك قد قمت بعمل حادث لا قدر الله، ما هي الخطوات التي يجب عليك اتباعها لإصلاح سيارتك عن طريق التأمين ؟

أولاً : في لحظة حدوث الاصطدام وبعد التأكد من صحة الجميع، عليك بالاتصال بنجم حيث أن نجم هو الجهة المختصة لمباشرة الحوادث في المملكة العربية السعودية في حال كان هنالك تامين ساري لدى الأطراف، أما في حال كان أحد الأطراف لا يملك تأميناً سارياً أو قام أحد الأطراف بالهروب فإن المختص بمباشرة الحادث هم المرور.

تكمن أهمية الاتصال بنجم في كون تقرير نجم يعتبر بداية الإجراءات التي تتيح لك إصلاح سيارتك عبر التأمين، حيث أنه وبعد معاينة موظف نجم للحادث فإنه يقوم بإعداد تقرير مفصل يوضح فيه تفاصيل الحادث المروري وكيفية حدوثه وبناءً على ذلك تحدد شركة التأمين إمكانية تغطيتها لقيمة الإصلاح من عدمه لاسيما إن كنت من ضمن الحالات التي لا تدخل ضمن تغطية التأمين سواء أكان التأمين الشامل للسيارات أو تأمين ضد الغير .

ثانياً: بعد أن تقوم بالانتهاء من ضابط نجم يقوم بإرسال التقرير ونسبة الخطأ عن طريق الرسائل النصية توضح كيفية حصول الحادث ونسبة الخطأ على كل طرف .

ثالثاً: عند استلامك لتقرير نجم الالكتروني عبر الرسائل النصية تقوم بالتوجه إلى مراكز التقدير المعتمدة في مدينتك.

رابعاً: بعد تقدير أضرار مركبتك يقوم مركز تقدر الأضرار بإرسال رسالة نصية بتقرير تقدير الأضرار موضحاً به القيمة التفصيلية لتقدير أضرار مركبتك.

خامساً: بعد التأكد من أن جميع المعلومات في التقرير سليمة، فيجدر بك التوجه إلى منصة نجم وتحديداً نافذة (المطالبات) ،حيث أن هذه النافذة تتيح لك رفع مطالبتك دون الرجوع إلى شركة التأمين.

سادساً: إضافة معلومات المستفيد، معلومات مقدم المطالبة، تفاصيل الحادث، طريقة الدفع، رفع المستندات، ثم الخطوة الأخيرة مراجعة الطلب مع تحديد مدينة استلام المطالبة لاستلام المطالبة.

 

يجدر بك في حال رغبت بإصلاح سيارتك ان تقوم بعمل هذه الخطوات السهلة واليسيرة لإصلاح سيارتك، حيث أنه سابقاً كانت تمر إجراءات الإصلاحات بمراحل معقدة وطويلة ولكن في ظل تطور قطاع التأمين بالمملكة العربية السعودية فإن الفرق أصبح واضحاً وسهلا