ما المقصود بتأمين الطرف الثالث وماذا يغطي؟

ما المقصود بتأمين الطرف الثالث وماذا يغطي؟

يسمى تأمين الطرف الثالث بهذا الإسم إشارة إلى أطراف العلاقة التأمينية والمتمثلة بالمؤمن له وشركة التأمين والغير،فما هو تأمين الطرف الثالث وما الفرق بينه وبين التأمين الشامل؟ وما مزاياه؟ سنعرف كل هذا وأكثر في هذا المقال.

ما المقصود بتأمين الطرف الثالث وماذا يغطي؟

 

يسمى تأمين الطرف الثالث بهذا الإسم إشارة إلى أطراف العلاقة التأمينية والمتمثلة بالمؤمن له و شركة التأمين والغير، لذلك يطلق على الغير لفظ الطرف الثالث، كونه طرفاً ثالثاً على عملية التعاقد بين شركة التأمين والمؤمن له، فما هو تأمين الطرف الثالث وما الفرق بينه وبين التأمين الشامل؟ وما مزاياه؟ سنعرف كل هذا وأكثر في هذا المقال.

 

تمتد حوادث المؤمن له إلى الغير، لذلك يطلق على تأمين الطرف الثالث في المملكة العربية السعودية لفظ " تأمين ضد الغير "، والفرق الجوهري بينه وبين أشهر أنواع التأمين " التأمين الشامل على السيارات " أن تأمين ضد الغير يغطي فقط تكلفة إصلاح سيارة الطرف الثالث ( الغير ) أما التامين الشامل فيغطي تكلفة إصلاح سيارة المؤمن له وسيارة الغير، كما يطلق على تامين ضد الغير "التأمين الإلزامي" إشارة إلى إلزاميته في المملكة العربية السعودية على كل سائق مركبة.

 

وعند مقارنة اسعار التامين على السيارات كمثال (اسعار تأمين السيارات الشامل و اسعار تأمين السيارات ضد الغير ) نجد أن أسعار التأمين الشامل أعلى من اسعار تأمين السيارات ضد الغير، كون نطاق التأمين الشامل أوسع من نطاق وتغطية تامين ضد الغير.

 

فعلى سبيل المثال يقوم التأمين الشامل على تغطية أضرار سيارتك، الأضرار الناجمة عن الكوارث الطبيعية، الإصابات، الاضرار على مركبات الغير و إصاباتهم، بينما يقتصر تامين ضد الغير على نطاق أضيق كما أسلفنا الذكر، كتغطية أضرار الطرف الثالث وإصاباته فقط، ومن هنا تكون شركة التأمين ملزمة بتعويض الغير نقداً في حدود الأحكام والشروط الواردة في الوثيقة عن المبالغ جميعها التي يلزم على المؤمن له أو السائق بدفعها لقاء: الأضرار التي تلحق بالغير داخل المركبة وخارجها والأضرار المادية خارج المركبة.

 

كما أن مميزات التأمين الشامل كالآتي:

 

- يعتبر تأميناً اختيارياً.

- يعتمد هذا التأمين على نوع السيارة وقيمتها وسنة صنعها.

- قد يغطي التأمين الشامل الحوادث التي تحدث خارج المملكة في حال دفع صاحب المركبة مبالغ إضافية للتأمين.

 

أما مميزات تأمين الطرف الثالث:

 

- يعد تأميناً الزامياً على جميع المركبات داخل نطاق المملكة العربية السعودية.

- دائماً ما تكون هذه الوثيقة اقتصادية وقيمتها ارخص من قيمة وثيقة التأمين الشامل.

- لا يراعى في هذه الوثيقة قيمة السيارة بل نوعها.

ولذلك يتجه الاغلب الى اختيار التامين ضد الغير لأنه يغطي أضرار الغير وذو قيمة اقتصادية وتلبي حاجة قائد المركبة.

 

تقوم شركات التأمين بتقديم الخدمات التأمينية للمستفيد وفق ضوابط الجهات المعنية وبتنسيق معهم، ومن أمثلة شركات التأمين في المملكة العربية السعودية ( شركة ملاذ للتأمين، شركة تكافل الراجحي للتأمين ، الجزيرة تكافل ، تأمين التعاونية ، العالمية للتأمين ،تأمين الدرع العربي،تامين سلامة،تامين اسيج، الشركة المتحدة للتأمين التعاوني،) وتقوم شركات التأمين بالمملكة العربية السعودية بتوفير أفضل خدمة ممكنة وتتنافس فيما بينها لتقديم أفضل عرض ممكن للعميل، كما يقوم موقع جونشور بجمع أهم وأفضل الشركات التأمينية المعتمدة والموثقة وتتيح المنصة مقارنة سعر تامين السيارة بين شركات التأمين المختلفة، فعندما ترغب بتأمين السيارة عليك التوجه إلى موقع جونشور ثم إدخال معلومات السائق والمركبة، ثم اختيار نوع التأمين إن كان شاملاً أو ضد الغير.

 

أخيرًا، لتأمين سيارتك بشكل إلكتروني عبر موقع جونشور، عليك القيام بالإجراءات التالية:

 

- تحديد نوع وثيقة المركبة (استمارة/بطاقة جمركية).

- كتابة الرقم التسلسلي المرفق في رخصة السير.

- ان كانت المركبة باسمك تقوم فقط بذكر الغرض من استخدام المركبة، وإن كانت المركبة ليست باسمك وترغب في نقل ملكيتها فتذكر سنة الصنع.

- الخطوة الأخيرة يقوم موقع جونشور بتحويلك إلى صفحة مقارنة الاسعار لاختيار التأمين المناسب وإتمام عملية التأمين الكترونياً دون الحاجة لزيارة أي فروع.