التأمين الشامل على السيارات

التأمين الشامل على السيارات

مفهومه وطرق الحصول عليه

التأمين الشامل على السيارات

 

يلجأ الكثير من مالكي المركبات إلى تأمين مركباتهم من خلال برامج التأمين الشامل تحسبًا لحدوث أية مخاطر أو حوادث تحمل صاحب المركبة عبئا إِضَافِيًّا وخسائر مادية كبيرة، فما تعريف التأمين الشامل للمركبات، وكيف يمكنك التأمين و طباعة وثيقة تأمين للسيارات وأنت مستلقي في منزلك؟ 

 

مفهوم التأمين الشامل للمركبات في المملكة العربية السعودية 

 

يعتبر التأمين الشامل للمركبات داخل المملكة العربية السعودية برنامجا يطرح من قبل شركات التأمين حيث تلتزم من خلاله بتعويض المؤمن له عن أية أضرار مادية لحقت بمركبته المؤمنة وتغطية أية خسائر لحقت بمركبة الغير في حال كان المؤمن له هو المتسبب في ذلك، ضمن شروط وأحكام متفق عليها بحسب العقد المبرم بين الطرفين وبمقابل مادي يدفع سنويا من قبل المؤمن له لشركة التأمين. 

 

أمور يجب الانتباه لها عند شرائك وثيقة تأمين شامل لمركبتك 

 

مقارنة تأمين السيارات 

 

من الضروري معرفة أن شركات التأمين تلتزم بتسعيرة ثابتة صادرة من البنك المركزي السعودي، تحدد تكلفة التغطية التأمينية اللازمة بما يتناسب مع الخدمات المقدمة، حيث يمكنك الاطلاع على أفضل العروض المقدمة من قبل موقع تأمين المركبات واختيار طلب طباعة وثيقة التأمين و مقارنة تأمين السيارات للحصول على أفضل برنامج.  

 

الانتباه إلى حدود التغطية التأمينية 

 

ويقصد بحدود التغطية التأمينية أي الحد الأعلى من التكاليف والأعباء المادية التي تتحملها شركة التأمين وفقا لبرنامج التأمين المطروح، فعلى سبيل المثال قد يكون الحد الأعلى نصف مليون ريال سعودي للأضرار المادية وما دون ذلك يتحمله المؤمن له، حيث يمكنك رفع سقف التغطية التأمينية بما يتناسب مع المقابل المادي المدفوع من قبل المؤمن له.  

 

معرفة الحالات التي لا يغطيها التأمين الشامل 

 

هنالك بعض الحالات التي لا يغطيها التأمين الشامل للسيارات وذلك بحسب ما تم الاتفاق عليه وإليك بعض الحالات التي لا يتم تغطيتها من قبل التأمين:

  - الحوادث التي تحدث على الطرق غير المستوية، أو المناطق الصحراوية التي تكون نسبة الخطر فيها كبيرة يصل إلى 100% . 

 - الحوادث التي تتجاوز فيها قيمة التغطية الأمنية المخصصة في وثيقة التأمين الشامل وفي تلك الحالة يتحمل المؤمن له أية تكاليف إضافية.  

- الموقع الجغرافي للحادث فبعض وثائق التأمين تكون مخصصة ضمن حدود جغرافية يتم الاتفاق عليها، ولا يُعترف بأي حادث خارج هذه الحدود.   - لا تشمل وثيقة التأمين الحوادث الناتجة عن المخالفات المرورية، كالسير عكس اتجاه الحركة، أو قطع الإشارة المرورية، أو مخالفة السرعة المحددة للشارع.  

 

 

فهم التزامات كل من الطرفين المؤمن والمؤمن له 

 

 

الحرص على قراءة الشروط والأحكام المقررة بين الطرفين وفقا لوثيقة التأمين المبرمة، ليكن المؤمن له على دراية بما له وما عليه وما يقع على عاتق شركة التأمين من التزامات ومسؤوليات. فطباعة وثيقة التأمين وقراءتها بتمعن يجنبنا أية خلاف بين الطرفين نتيجة لعدم الفهم الصحيح لها.

 

 

  الاستعلام عن صلاحية التامين 

 

الاستعلام عن صلاحية التامين من الأمور ذات أهمية كبيرة إذ يتيح لك موقع نجم الاستعلام عن صلاحية تأمين مركبتك وذلك من خلال إدخال رقم الهوية الخاص بمالك السيارة والرقم التسلسلي الخاص بالسيارة، ومن ثم الضغط على زر إرسال،للاستعلام عن صلاحية تأمين السيارة. ولا بد من الإشارة إلى خصم تامين نجم من خلال خدمة "أحقية" التي تم إطلاقها والإعلان عنها من قبل البنك المركزي السعودي السعودي وذلك ضمن خدماتهم لحماية حقوق المؤمن له.  

 

أخيرًا، هل يمكن تأمين السيارات أون لاين؟

 

 بالتأكيد، يمكن تأمين سيارتك أونلاين عن طريق موقع جونشور بكل سهولة. كل ما عليك فعله هو إدخال معلومات السائق ومعلومات مركبتك، ثم قارن اسعار التأمين واختيار ما يناسبك منها، وأخيرًا طباعة تأمين السيارة على الفور.