ماهي أنواع التأمين ؟

ماهي أنواع التأمين ؟

أنواع التأمين المتعارف عليها/ الأساسية 

ماهي أنواع التأمين ؟

يمثل التأمين على السيارات عنصراً هاماً في حياة قائدي المركبات، حيث أنه يعتبر الضمان على إرجاع حالة مركبتك إلى الحالة التي كانت عليها قبل حصول الحادث، فلا يتصور لقائد مركبة ألا يؤمن مركبته لأنه في كل الأحوال يضمن التأمين الأخطار المستقبلية الصادرة منك كقائد مركبة أو الواقعة عليك .

بعد أن نضج مفهوم التأمين في المملكة العربية السعودية بدأت شركات التأمين للسيارات بإصدار أنواع مختلفة من التامين على السيارات بهدف تنوع المزايا والاستخدامات، حيث يعتبر هنالك أنواع أساسية متعارف عليها وأنواع قد تكون إضافية قامت شركات التأمين بتوفيرها للعملاء .

أنواع التأمين المتعارف عليها/ الأساسية 

هنالك أنواع للتأمين متعارف عليها من قبل شركات التأمين والمستفيدين أو المؤمن لهم، وتعتبر هذه الأنواع أشبه ما يكون بالأنواع الأساسية التي نشأت فكرةالتأمين عليها، وتتمثل الأنواع بـــــــــ : التأمين الشامل للسيارات و تأمين سيارات ضد الغير ، يمكنكم الاطلاع على المقال المنشور في مدونة جونشور والذي يوضح مفهوم ونطاق تعطية التأمين ضد الغير والتأمين الشامل .

التأمين الشامل ( مفهومه / تغطيته / أهدافه)

هو برنامج تأميني يغطي الخسارة أو الضرر الملحق بالسيارة المؤمن عليها بما فيها الإضافات (الإكسسوارات) الموجودة داخلها نتيجة لأي اصطدام طارئ أو انقلاب بسبب عطل ميكانيكي أو بسبب الأعطال الناتجة عن الاستخدام لفترة طويلة دون صيانة، بالإضافة إلى الأضرار غير الناتجة من حادث السيارة، وذلك حسب الأحكام والشروط المذكورة في الوثيقة .

يغطي التأمين الشامل على المركبات الآتي: 

- الخسارة أو الضرر للسيارة المؤمن عليها .

- الكوارث الطبيعية .

- المسؤولية تجاه الغير .

وهنالك شركات تامين قد تغطي (تكاليف العلاج الطارئ، الحريق، السرقة ..) والكثير من الأمور وذلك بحسب كل شركة والتغطية التي تقدمها .

 

أهداف  التأمين الشامل على السيارات

- ينطوي على مجموعة واسعة من خيارات التغطية .

- يغطي أضرار الغير وأضرار سيارتك .

- يشمل تعويض أضرار أوسع من مجرد حادث اصطدام سيارة .

- يغطي الأضرار التي يتسبب بها الانسان أو التي تتسبب بها الكوارث الطبيعية .

التأمين ضد الغير  ( مفهومه / تغطيته / أهدافه )

تأمين إجباري بحسب الأنظمة المرورية في المملكة العربية السعودية، بحيث يقوم مالك السيارة بتأمين سيارته ضد الأضرار التي قد تلحق بالآخرين أو بممتلكاتهم بنسبة 100 بالمئة نتيجة لوقوع حادث ناتج عن سيارتك – لا قدر الله، كما تشمل هذه وثيقة شهادة كفالة الغرم و أي ملحق إضافي (إن وجد) على ألا يتعارض أو يخالف الأحكام الواردة في الوثيقة .

يغطي التأمين ضد الغير الآتي: 

الأضرار التي تلحق بالغير داخل المركبة وخارجها .

- الأضرار المادية خارج المركبة .

أهداف التأمين ضد الغير على السيارات

- يغطي أضرار مركبة الغير فقط .

- يغطي الاضرار الشخصية للغير والتي تسبب بها حامل الوثيقة .

- تكلفته أقل من التأمين الشامل على السيارات .

الأنواع الفرعية للتأمين على المركبات

تقوم شركات التأمين على توفير منتجات تأمينية عديدة تناسب مختلف العملاء وترضي رغباتهم، فعلى سبيل المثال يوفر تأمين التعاونية بجانب خدمة التأمين الشامل للسيارات و تأمين سيارات ضد الغيرتأمين يسمى سند بلس، كما يوفر تأمين ملاذ نوع إضافي على أنواع التأمين الأساسية يسمى بتأمين أضرار المركبة، والعديد من شركات التأمين تتبع هذا النهج بتوفير منتجات تأمينية ذات مزايا وأهداف تناسب متطلبات المجتمع والعميل.