ما هي متطلبات شراء وإصدار تأمين مركبة ؟

ما هي متطلبات شراء وإصدار تأمين مركبة ؟

لكي يتم التامين الشامل أو تأمين ضد الغير أو إصدار أي وثيقة تأمين عموماً، فإنه يستلزم أن يكون هنالك بعض المتطلبات التي يجب عليك كمؤمن له أن توفرها أو تستوفيها.

ما هي متطلبات شراء وإصدار تأمين مركبة ؟

 

قد يتساءل البعض عن ماهية التأمين ؟ وما فائدته ؟ ولماذا نؤمن ؟ إن الهدف من تأمين السيارات هو الحماية للمؤمن لهم ضد الأخطار المستقبلية وغير ‏المتوقعة وإرجاع حالة المؤمن له إلى نفس الحالة التي كان عليها قبل حدوث الخطر ، ‏وذلك من خلال التعاون المتبادل بين مجموعة من المؤمن لهم، ولكي يتم التامين الشامل أو تأمين ضد الغير أو إصدار أي وثيقة تأمين عموماً، فإنه يستلزم أن يكون هنالك بعض المتطلبات التي يجب عليك كمؤمن له أن توفرها أو تستوفيها.

شركات التأمين على السيارات تختلف باختلاف منتجاتها التأمينية، فقد تجد شركة تامين توفر أشهر أنواع التأمين فقط وهي التامين الشامل و تأمين ضد الغير ، وهنالك شركات تأمين احترافية توفر منتجات تأمينية أكثر من مجرد التأمين الشامل أو تأمين ضد الغير، بل خيارات متعددة تلبي حاجة العميل، فعلى سبيل المثال تامين التعاونية يقوم بتقديم أربعة أنواع من التأمين: التامين الشامل – تامين سند (التأمين الإلزامي ضد الغير) – تامين سند بلس – موتر فلكس، ولكل نوع من أنواع التأمين خصائصه ومميزاته،  وكذلك يوفر تأمين ملاذ عدة خيارات للتأمين كالتامين الشامل أو تأمين ضد الغير أو تأمين أضرار المركبات ولكل تأمين مزاياه وخصائصه.

 

والجدير بالذكر أن متطلبات شراء و إصدار تأمين مركبات يتشابه بل من الممكن القول بأنه يتطابق نوعاً ما بين كل شركة والأخرى، ولكن قد تختلف بعض التفاصيل البسيطة فيما يتعلق بخيارات التأمين الإضافية الموجودة في شركة دون الأخرى، حيث أن متطلبات التأمين قد تختلف ما إن كان تامينك كفرد أو كمنشأة، فإن كنت ترغب بالتأمين فتطلب منك حينئذ شركات التأمين المتطلبات الآتية: 

عليك إدخال رقم الهوية أو الإقامة.

إدخال سنة الميلاد.

إدخال البريد الإلكتروني.

إدخال رقم الجوال.

ذكر معلومات سيارتك ما إن كانت رخصة سير أو بطاقة جمركية، فإن كانت رخصة سير عليك بكتابة الرقم التسلسلي الموجود في أسفل رخصة السير وذكر طراز المركبة.

تظهر لك مركبتك المراد تأمينها مع جميع تفاصيلها ووصفها.

عليك اختيار الخطة التأمينية.

عند اختيار التغطية التأمينية يلزمك تحديد تاريخ بداية الوثيقة وتاريخ انتهائها.

التوجه إلى بوابة الدفع ودفع قيمة وثيقة التأمين.

الموافقة على الإقرارات والشروط.

 

 

وأما في حال كانت شركة فإن متطلبات التأمين تكون كالآتي:

 

السجل التجاري للشركة.

رقم الهوية.

سنة الميلاد.

رقم الجوال.

 

 

كما أنه عليك في حال رغبت بالتأمين عند شركة محددة أو قمت بالتأمين عن طريق مقارنة الاسعار  يجب عليك التأكد من بيانات تهمك كمؤمن له وهي كالآتي:

 

1- حدود التغطية. 

 

المنتجات التأمينية تختلف باختلاف الشركات والأسعار والخدمات المقدمة، ولذلك يجدر بك التأكد من حدود تغطية التأمين قبل شراء الوثيقة.

 

2- نسبة الاستهلاك

 

تقوم شركات تأمين السيارات بحساب نسبة استهلاكك للسيارة وخصمها من قيمة المطالبة، لذلك يجدر بك عند تامين المركبة الاطلاع على قيمة نسبة الاستهلاك المفروضة عليك.

 

3- خصم عدم التقدم بمطالبة

من المسائل المهمة عند شراء وثيقة تأمين أن تتأكد من نسبة الخصم لعدم وجود مطالبة، يتم بموجبه تخفيض قسط التأمين للسنة القادمة نظراً لعدم تقدم المؤمن له بمطالبة ‏لشركة التأمين وخلو سجله من الحوادث خلال سنة تأمينية سابقة، ويعد ذلك من باب ‏تشجيع السائقين على عدم ارتكاب الحوادث المرورية، ولمعرفة المزيد من التفاصيل يمكنك قراءة هذا المقال عن خصم عدم وجود مطالبة عبر مدونة جونشور.

يوفر التامين كما أسلفنا الذكر الحماية للمؤمن لهم ضد الأخطار المستقبلية وغير ‏المتوقعة وإرجاع حالة المؤمن له إلى نفس الحالة التي كان عليها قبل حدوث الخطر، ولذلك يعد التامين من الإجراءات المهمة التي يتحتم على قائد المركبة أن يقوم بها، وذلك حفاظاً على سلامته وسلامة مركبته.