التأمين

التأمين

مفهومه وأهميته وأنواعه

ما هو التأمين ؟

هو نظام إجتماعي يهدف إلى تكوين احتياطي لمواجهة الخسائر الغير مؤكدة التي يتعرض لها الأفراد والمؤسسات عن طريق نقل عبء الخطر من شخص واحد إلى عدة أشخاص أو مجموعة من الأشخاص .

وخلال السنوات الماضيه استمر قطاع التأمين بالنمو بشكل كبير بعد ان قام البنك المركزي بجهود ضخمة لتطوير القطاع ورقابته وتصدير العديد من الانظمة واللوائح لقطاع التأمين بالمملكة .

 

أهمية التأمين بحياتنا :

 

يعتبر التأمين من أهم القطاعات الخدمية والضرورية لتلبية احتياجات العملاء اللازمة.

وأهمها : توفير آلية نقل الاخطار والتي تتغير طبيعتها مع مرور الوقت, وتتغير احتياجات العملاء سواء افراد او شركات وفقا لتغير المنتجات .

 

تصنيف المنتجات التأمينية في سوق التأمين السعودي:

 

هناك العديد من المنتجات التأمينية بالسوق السعودي مثال على ذالك : التأمين الصحي – تأمين السفر- التأمين على السيارات خاصه بالأفراد او الشركات .

ومن المنتجات التأمينات اون لاين للمركبات و الخاصة بالأفراد :

 

أ- التأمين الشامل للمركبة :

تعد وثيقة التأمين الشامل للمركبات برنامج تأميني يلزم شركة التأمين بتعويض المؤمن له عن الخسائر والأضرار الملحقة بالسيارة المؤمنة، بالإضافة إلى تغطية الأضرار التي تلحق بالغير أو مركبته في حال كان المؤمن له هو المتسبب وفقاً للشروط والأحكام والاستثناءات والملحقات الموضحة في وثيقة التأمين .

 

ب- تأمين ضد الغير :

 

هو تأمين إلزامي الذي يغطي المسؤولية القانونية تجاه الغير/الطرف الثالث/المتضررعن الحادث الذي تسببت أنت في وقوعه وناتج عن خطأ منك. وتشمل هذه تغطية التامينات:الأضرار الجسدية التي تلحق بالغير داخل المركبة أو خارجها.الأضرار المادية التي تلحق بالغير.

 

ج-التأمين الاختياري:

 

وهو تأمين اختياري وعادة ما يطلق عليه التغطيات الإضافية أو التغطيات الأختيارية .

 

ماهوالهدف من التأمين :

 

هو إرجاع المؤمن له بعد تحقق الضرر الى المركز المالي الذي كان عليه قبل تحققه اي ان سيتم تعويضه, حيث ان من اهم فوائد التأمين اعطاء الطمأنينه والحماية والآمان لدى المؤمن له .

 

تامينك وأهميتة :

 

يساعدكم التأمين على مواجهة المخاطر التي قد تتعرض لها ويسهم في التخفيف من آثارها السلبية، حيث تتكفل شركة التأمين بتحمل الأعباء المالية الناتجة عن وقوع هذه المخاطر مقابل أقساط معينة.

وقد تطورت منتجات التأمين إلى عدة مجالات، فأصبح بإمكان الأفراد او الشركات التأمين على مركباتهم وممتلكاتهم الأخرى ضد العديد من المخاطر التي يمكن أن يتعرضوا لها كحوادث السيرأو غير ذلك.

 

التأمين على السيارات:

 

يخطئ البعض في فهم المعنى الحقيقي للتأمين على سيارته ويعتقد أن المال الذي ينفقه في دفع أقساط التأمين هو خسارة وعبء مالي إضافي عليه.

وعلى النقيض من ذلك، يساعدك الاشتراك في هذا النوع من التأمين على تفادي أعباء مالية أكثر ثقلاً في حال وقوع حادث مروري .

لذلك أصبح التأمين على المركبات من الأمور الضرورية لمواجهة الخسائر المالية الناتجة عن وقوع الحوادث والتي تتضمن مصاريف ونفقات العلاج للمصابين، والتعويض عن الوفيات وتصليح الأعطال والتلفيات التي تسببت فيها سيارتك.

كما اصبح من السهل تأمين السيارات اون لاين عبر مواقع الالكترونية عديدة .

*يمكنك التأمين من خلال (وكيل التأمين – وسيط التأمين)

 

ماهو الفرق بين وكيل التأمين – وسيط التأمين :

 

*وكيل التأمين: الشخص الاعتباري الذي يقوم لقاء مقابل مادي بتمثيل شركة التأمين، وتسويق وبيع وثائق التأمين، وجميع الأعمال التي يقوم بها عادةً لحساب الشركة أو بالنيابة عنها.

*وسيط التأمين: الشخص الاعتباري الذي يقوم لقاء مقابل مادي بالتفاوض مع شركة التأمين لإتمام عملية التأمين لصالح المؤمن له.

واليوم اصبح لدينا العديد من شركات وساطة التأمين والتي اصبح من ابرز منتجاتها منصة خاصة موقع تأمين مركبات الالكتروني

حيث تتيح لك المواقع الالكترونية مقارنة أسعار التأمين أونلاين وإصدار وثيقة التأمين بشكل فوري ( قارن و امنها ) مثال لذالك منصة جونشور .

ماالمقصود ب ( قارن اسعار التأمين) :

خدمة تتيح لك مقارنة اسعار التأمين على جوالك، فيُمكنك مقارنة عروض وأسعار تأمين السيارات خلال دقائق لأكثرمن شركة تأمين معتمدة في المملكة واحصل على وثيقتك بشكل فوري .

وتعتبرشهادة التأمين اوماتسمى (وثيقة التأمين):

مستند يمنح من المؤمن في التأمين الإلزامي على المركبات يوضح بيانات المؤمن له وتفاصيل وثيقة التأمين، تكون بمثابة كفالة غرم وأداء تقدم للطرف المتضرر من المؤمن له.