ما هي العوامل المؤثرة على سعر تأمين المركبات؟

ما هي العوامل المؤثرة على سعر تأمين المركبات؟

العوامل التي تؤثر على سعر تأمين المركبات تنقسم إلى عاملين رئيسين، الأول هو السائق أو صاحب المركبة والثاني هو المركبة وحالتها.

يمكن تلخيص العوامل التي تؤثر على سعر تأمين المركبات أو أقساطها لعدة عوامل أشبه بعوامل معادلة، تأخذها شركة التأمين في عين الاعتبار، ويمكن تقسيم هذه العوامل إلى عاملين رئيسين، الأول هو السائق أو صاحب المركبة نفسه (العنصر البشري) والثاني هو المركبة (العنصر المادي)

العنصر المادي:

جميع أنواع المركبات معرضة للمخاطر، والتأمين جزء ضروري جدًا في عملية الشراء وليس من الكماليات، لذا ليس من الحكمة شراء سيارة غالية جدًا.. تزيد نسبة تعرضها للحوادث كالسرقة مثلًا، أو رخيصة لن تزن في ميزان التأمين الكثير.

وبشكل عام هذه العوامل هي:

قيمة السيارة أو المركبة: 

وهذا بدوره يتفرع لعدة عوامل منها: (سعر السيارة، كفاءة السيارة، سرعة السيارة) على سبيل المثال كلما زاد العامل الأخير زادت احتمالية تعرضك (في أطار نظري) للحوادث؛ وعليه قد يرتفع سعر بوليصة التأمين. ومن هذه العوامل أيضًا طراز السيارة ونوعها؛ فليست كل المركبات واحدةً في جودة وكفاءة التصنيع؛ على سبيل المثال في المملكة المتحدة وبعض دول العالم، تصنف جداول التأمين شركات تصنيع السيارات حسب الموديل إلى 1-50 من الأغلى حتى الأرخص تنازليًا : في الأغلى (الجدول رقم 50) تقع Audi و BMW وهكذا.

جاذبية السيارة: 

كلما زادت قيمة السيارة زادت احتمالية السرقة، وليس الأمر بالضرورة للأنواع الأحدث من السيارات والأغلى في السوق؛ بل بعض الأنواع القديمة (الكلاسيكية) كذلك.

مخزن السيارة:

 بعض الناس في بعض الأماكن قد تترك السيارة في الخلاء، أو في جراش (مخزن) وتأخذ شركة التأمين هذا العامل بعين الاعتبار، وقد ترسل موظف من موظفيها ليعاين المكان.

العنصر البشري:

تبنى معاملة العامل الأهم في معادلة التأمين على القيمة المتوقعة التي تعتقد شركة التأمين أنك مستعد لدفعها وعليه يتحدد سعر تأمين المركبات، من مهنتك إلى المكان الذي تعيش فيه، وحتى سنك، وسجلاتك السابقة، كل هذه عوامل من شأنها أن تحدد القيمة التي ستدفعها في بوليصة التأمين.

العمر:

تشير أغلب الإحصائيات إلى أن السائقين الأصغر سنًا معرضين بدرجة أكبر للحوادث مقارنة بكبار السن، وهذا يعني أن العمر بين 17-25 يتم التعامل معهم بأسعار أعلى، المشكلة في هذا العامل أنه لا يمكن تغييره. يمكن حل هذه المشكلة عن طريق تقنية الصندوق الأسود وهو مشابه للجهاز الذي يسجل اللحظات الأخيرة للطائرة قبل تحطمها ولكن الفارق هنا أنه يجمع بيانات قيادتك ليثبت أن المعايير القياسية لا تنطبق عليك، وأنك سائق على قدر المسؤولية، ولست من الشباب الذين يمارسون التفحيط مثلًا.

المهنة :

هنا نأتي إلى نقطة محورية بعض الشيء، بسببين:

الأول انه قد يعمل في وظيفة يترافق معها نوع من الخطر ، كأن يضطر للقيادة ليلًا أو حمل معدات ثقيلة إذا كنت تعمل في قطاع الإنشاءات مثلًا.

المسمى الوظيفي: يختلف المسمى الوظيفي عند بعض الأشخاص عن المهنة أو طبيعة العمل الحقيقية أو المسجلة في الهوية الوطنية، فقد تكون مهندسًا، ولكنك تعمل في المجال المكتبي، هذا يعطي اختلافًا كبيرًا، لذا من الأجدر اختيار المهنة التي تعطي أقل قدر من التكاليف.

من غير القانوني طبعًا اختيار مهنة غير صحيحة كليًا، ولكن لا بأس من اختيار مهنة تنعكس بالضرورة على طبيعة عملك.

طبيعة استخدام المركبة:

ليس كل بنية السيارات مثلًا مجهزة للسفر و تسمح بتحميل كتل ثقيلة.. على عكس السيارات التي تبقى في المستودع فقط لأيام دون عمل، وتنظر شركات التأمين في السيارة وحالة العداد لتحديد سعر تأمين المركبات ونوعية الأقساط.

يحمل اختيار التأمين نوع من التحدي، لتعدد عوامل التأمين، وغموض الطريقة التي تحسب بها شركات التأمين المعادلة، ولكن يمكنك تعلم أسهل طريقة للحصول على أرخص سعر تأمين مركبات من خلال قراءة هذه المقالة من جونشور.