نظرة عامة على سوق التامين بالمملكة

نظرة عامة على سوق التامين بالمملكة

سنلقي في هذا المقال نظرة عامة على جزء من اسواق التأمين مابين سنة ٢٠١٧ و ٢٠١٨ في السعودية

نظرة على سوق التأمين بالسعودية :

خلال الفترة ما بين 2018 و 2022 كان متوقعاً أن يسجل سوق التأمين في السعودية نمواً مركب يصل إلى 3% سنويا والسبب في ذلك يعود إلى تزايد عدد المركبات بشكل كبير وملحوظ بعد السماح للنساء بالقيادة

بلغ إجمالي أقساط التأمين المكتتبة في سوق التأمين السعودي في عام 2018

35 مليار ريال سعودي مسجلا انخفاضا عن العام 2017 والذي بلغ 36.5 مليار ريال سعودي ، وهو ما يمثل انخفاضًا بنسبة (4.1%) مقابل انخفاض (1.0%) في عام 2017 بنسبة 4.5% في 2018 ليصل إلى 19.8 مليار ريال ارتفاعًا عن العام العام 2017 إذ بلغ 19.0 مليار ريال .

وانخفض إجمالي أقساط التأمين العامة للتأمين العام والذي يمثل 40.1% من سوق التأمين بنسبة (14.1%) في عام 2018 ليصل إلى 14.0 مليار ريال سعودي مسجلا انخفاضا عن العام 2017 إذ بلغت 16.3 مليار ريال سعودي وقتها .

أما عن تأمين مركبات و الذي يمثل 68.0% من إجمالي أقساط التأمين المكتتب بها للتأمين العام. فقد سجل انخفاضاً بنسبة 3.3% ليصل إلى 1.1 مليار ريال في 2018 مقارنة بمعدل نمو قدره 11.1 مليار ريال سعودي في عام 2017.

و يُعرّف مدى انتشار التأمين بأنه مجموع أقساط التأمين المكتتبة مقسومًا على مجموع الناتج المحلي ، ففي عام 2018 ، انخفض انتشار التأمين إلى 1.2% من 1.4% في عام 2017 ، ويعود ذلك إلى زيادة إجمالي الناتج المحلي وانخفاض إجمالي الناتج المحلي. على مدار 5 سنوات ، بلغ معدل النمو السنوي المركب لتغلغل التأمين 3%.

وقد بلغ إجمالي أقساط التأمين المكتتبة في العام 2018 نسبة 83% متمثلة في التأمين على السيارات والتأمين الصحي ، وظل التأمين الصحي مسجلاً أكبر خط أعمال في عام 2018 ، حيث استحوذ على 56.8% من إجمالي أقساط التأمين المكتتبة .

وتصدر تأمين المركبات المرتبة الثانية بحصة 26.9% من إجمالي أقساط التأمين المكتتبة ، وانخفض إجمالي أقساط التأمين المكتتبة (15.4%) في عام 2018.

و الجدير بالذكر فقد أصدر المنظم المالي في المملكة العربية السعودية حظرًا على الجمع بين نشاطي وساطة التأمين وإعادة التأمين داخل نفس الشركة. و صرح البنك المركزي السعودي ، بأن المنطقية من وراء تلك الخطوة هو تنمية و زيادة استقرار صناعة التأمين في البلاد ، وتعزيز المساهمة في نمو الاقتصاد الوطني ، ومحاولة القضاء على ( الممارسات الخاطئة ) في هذه الصناعة.

و قامت الحكومة برفع الحظر عن قيادة النساء في أواخر عام 2017

وقد سعى البنك المركزي السعودي لإجراء العديد من الإصلاحات التنظيمية لتطوير وتحسين الإشراف لتسهيل الاستثمار الأجنبي في صناعة التأمين. من أجل تنمية القطاع بشكل أكبر ، و من ضمن مخططات البنك فرض زيادة 5 مرات في الحد الأدنى لمتطلبات رأس المال لأنشطة التأمين وإعادة التأمين إلى 500 مليون ريال سعودي .

أبرز أهداف التأمين التعاوني :

يكمن الهدفين الأساسيين للتأمين التعاوني في تأمين السيارات و حماية المؤمن له من جميع الأخطار الغير متوقعة و المستقبلية لاقدر الله وإرجاع حالة المؤمن له إلى نفس الحالة التي كان عليها قبل وقوع الخطر ، ‏وذلك من خلال التعاون المتبادل بين المؤمن له و المؤسسة المعنية بذلك . ويشرف البنك المركزي السعودي ( ساما ) على المؤسسات المعنية بإصدار وثائق التأمين التعاوني لضمان الحقوق وحفظها لجميع الأطراف ، بإنشاء إدارة حماية العملاء التي تتولى مسؤولية ضمان حصول عملاء شركات تأمين السيارات في السعودية على معاملة عادلة بشفافية وصدق وأمانة في جميع خدماتهم ، وكذلك الحصول على الخدمات والمنتجات التأمينية بكل وسهولة وبتكلفة مناسبة وجودة عالية. وننصحك في حال قررت شراء وثيقة تأمين البحث من خلال منصة جونشور وهي منصة معنية بتأمين المركبات ولا يستغرق منك تأمين مركبتك سوى دقائق معدودة يتم في المنصة استعراض ارخص عروض شركات التأمين وأفضلها و المقارنة بينهم سواء كنت تبحث عن وثيقة تأمين شامل أو وثيقة تأمين ضد الغير ، فجونشور تستعرض لك افضل اسعار شركات تأمين السيارات بالسعودية .